منتديات اش ما بدك



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  رحلة إلي الجريح !!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهات عاشق
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1096
نقاط : 2996
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: رحلة إلي الجريح !!!!!    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

في هذه الرحلة قررت فيها عدم التعليق وسوف أترك التعليق للتاريخ هو يروي لنا قصة جريحنا أسال الله أن يرسل له من يفك أسره !!!!!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تاريخ القدس الشريف



نبذة عن المسجد الأقصى

{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء

مساحته

مساحة الأقصى مستطيلة الشكل تقريباً ويقع المسجد في الحي القديم في مدينة القدس وطولها من الجهة الغربية 490م ومن الجهة الشرقية 474م ومن الشمالية 321م ويحيط بهذه المساحة سور قديم يتخلله عشرة أبواب مفتوحة وأربعة مغلقة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بناؤه وعمارته

الأقصى ثاني مسجد في الأرض..

لحديث أبي ذر - رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال المسجد الحرام، قال قلت ثم أي؟ قال المسجد الأقصى قلت كم كان بينهما؟ قال أربعون سنة..

اختلف فيمن أقام بناءه الأول، فقيل: أحد أبناء آدم عليه السلام وقيل: إن الملائكة قد بنته بعد بناء المسجد الحرام.

الأقصى تحت الاحتلال..

في عام 1099م زحف الصليبيون نحو مدينة القدس وحاصروها لمدة 40 يوماً، وظل المسلمون مستبسلين في الدفاع عن مدينتهم القدس رغم قلة العدد والعتاد، وفي ليلة 13-14 تموز من عام 1099م كثف الصليبيون هجومهم على أسوار القدس حتى تمكنوا في ظهيرة اليوم التالي من اختراق دفاعات المسلمين.
فتح الله على يدي صلاح الدين القدس فدخلها وأسرع في تطهير المسجد الأقصى من دنس الصليبيين وأمر بتجديد بنائه وتنظيف ساحاته
[/color]

الأقصى تحت الاحتلال اليهودي

وقع المسجد الأقصى أسيرا في يد اليهود سنة 1967 على إثر الاحتلال الإسرائيلي لبقية الأراضي الفلسطينية ويومها دخل وزير الدفاع اليهودي ديان ومعه الحاخام الأكبر للجيش شلومو غورين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][img]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نبذة عن القدس الشريف

موقعها
تقع مدينة القدس في قلب فلسطين على تلال يتراوح ارتفاعها مابين 720 إلى 830 متراً عن سطح البحر وعلى خط الطول 35 شرقاً وخط العرض 34 شمالاً.

أقسامها

القسم القديم
وهو المدينة التاريخية القديمة ويضم ساحة المسجد الأقصى المبارك، وتبلغ مساحة القسم القديم كيلو متراً مربعاً واحداً ويحيط به سور من جميع جهاته يبلغ طوله نحو 4كم وارتفاعه 12 متراً وله سبعة أبواب مفتوحة وهي: باب الساهرة وباب العمود من الشمال، وباب الخليل وباب المغاربة من الغرب وباب داوود عليه السلام من الجنوب، وباب الأسباط من الشرق، والباب الجديد من الشمال الغربي، وهناك باب ثامن مغلق يسمى الباب الذهبي.

القسم الجديد
وكان ينقسم إلى منطقتين قبل الاحتلال اليهودي عام 1387/1967م وهما القسم الشرقي والقسم الغربي، والقدس الآن بأكملها وبمسجدها المبارك ترزح تحت وطأة الاحتلال اليهودي.


البلدة القديمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

باب الخليل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

باب العامود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جبل الزيتون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حائط البراق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الأسوار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








فتحها:
توجهت خيول الفتح الإسلامي نحو بلاد الشام منذ عهد الصديق - رضي الله عنه - ولكن شاءت إرادة الله تعالى أن تفتح مدينة القدس على يدي الخليفة عمر بن الخطاب عام 17هـ.
• المسجد الأقصى والقدس وفلسطين فتحت فى عهد عمر بن الخطاب.

• عدد شهداء المسلمين فى معركة فتح القدس فى عهد عمر كانوا 15000 شهيد منهم 5000 صحابى ومنهم لأول مره 15 أمراه منهم امرأتان من الصحابة، علما بأن إجمالى شهداء المسلمين فى جميع الفتوحات فى عهد عمر كانوا 9000 شهيد كان المسلمون قد استبسلوا فى تحرير القدس من يد الرومان بل كانت أمنيه كثير فى الصحابة أن يموتوا شهداء فى المسجد الأقصى.

• فتح القدس كانت المعركة الوحيدة من معارك الفتوحات التى اجتمع فيها أربعه قادة كلهم يرجوا أن يكون له شرف فتح وتحرير مسرى رسولهم العظيم وهؤلاء القادة هم " خالد بن الوليد – أبو عبيده بن الجراح – عمرو بن العاص – شرحبيل بن حسنه





• كان عمر بمجرد فتحه بلد من البلاد يقسم أرضها بين المجاهدين ليهتموا بها ويزرعوها إلا القدس رفض عمر تقسيم أرضها بين الناس فلما سئل لماذا قال: وهل قسم رسول الله مكة حين فتحها قالوا: لا، فقال: فالقدس كمكة سواء بسواء أرض وقف للمسلمين أجمعين.

ولعل هذا النهج العمري رد على أي مسلم يقول: مالنا وللقدس ولفلسطين دعنا نهتم ببلدنا فقط أن الفلسطينيين باعوا أرضهم فليحرروها هم، فنقول له: - أن فلسطين ليس ملكاً للفلسطينيين لكنها كما قال عمر هي أرض وقف للمسلمين أجمعين مثل مكة سواء بسواء.

فهل إذا باع السعوديون مكة لغيرهم نقول مالنا ومكة!!! فكذلك القدس
والقدس هي البلد الوحيدة التي خرج عمر من المدينة لاستلام مفاتيحها واجتمع عمر مع الجيوش الأربعة الفاتحة للقدس في يوم الفتح العظيم فقال عمر أين بلال فجاء بلال فقال عمر يا بلال أنت ممتنع عن الآذان من وفاة الرسول وهذا يوم نصر وهذا يوم فتح لمسرى حبيبنا محمد "صلى الله عليه وسلم" – يا بلال أسمعنا الآذان – وأذن بلال حتى وصل إلى " أشهد أن محمداً رسول الله"، فتذكر النبي "صلى الله عليه وسلم" ومسراه فبكى بلال وبكت الجيوش الأربعة فرحاً بإرضاء رسول الله أتذكر أين اجتمعوا هذا الاجتماع العظيم: فوق هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل الآن؟؟؟ واقدساه...





• القدس وفلسطين بقيت تحت قيادة المسلمين منذ فتحها عمر بن الخطاب حتى 1948 ميلادية أي ما يقرب من 1300 سنة فيما عدا 70 سنة فقط حين احتلها الصليبيين وأعادها صلاح الدين الأيوبي.

فيكف ننساها والأصل في التاريخ أنها ملك للمسلمين وجزء من تاريخهم.

• عاش صلاح الدين ومات من أجل قضية القدس والمسجد الأقصى حتى سئل عن سبب جديته الدائمة وقلة مزاحه فقال كلمته الشهيرة "كيف أضحك والمسجد الأقصى أسير".

• أخذ صلاح الدين – يجهز القدس ويعود بالناس للإيمان والصلة بالله لأنه كان يعلم أن القدس لن تعود إلا بالإيمان وحسن الصلة بالله فكان يمر على خيام الجنود ليلاً فإذا رأى خيمة يقوم أصحابها يصلون بالليل يقول من هنا يأتي النصر وإذا مر بخيمة يلهو أصحابها ويلعبون يقول من هنا تأتي الهزيمة . . حتى أعزه الله ونصره ورد به القدس والمسجد الأقصى.

– أنظر لفضله.

• المسجد الأقصى أول قبله للمسلمين ظل "النبى صلى الله عليه وسلم" والصحابة قبلتهم هو المسجد الأقصى مده طويلة حتى بعد الهجرة للمدينة إلى أن أمر الله بتغيير القبلة إلى المسجد الحرام – أليست هذه إشارة ليعلم المسلمون قيمة هذا المسجد.

• المسجد الأقصى هو المسجد الوحيد بخلاف المسجد الحرام الذى جاء ذكره فى القرآن حتى المسجد النبوى لم يذكر فى القرآن بينما ذكر المسجد الأقصى.

• يقول رسول الله " صلى الله عليه وسلم " صلاه فى المسجد الحرام بمائه ألف صلاه وصلاه فى مسجدى هذا بألف صلاه وصلاه فى المسجد الأقصى بخمسمائة صلاه وصلاه – أنظر لارتباط هذه المساجد الثلاثة سويا فى أحاديث "النبى صلى الله عليه وسلم ".

• المسجد الأقصى مسرى النبى " صلى الله عليه وسلم " "سبحان الذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله".

• المسجد الأقصى منه كان معراج النبى "صلى الله عليه وسلم" إلى السماء – كان من الممكن أن يكون معراج النبى "صلى الله عليه وسلم" من المسجد الحرام ولعل المسلمين يظنون أن ذلك أولى لكن الله بحكمته وعلمه أنه سيأتى يوم يفضل المسلمون قيمه هذا المكان أراد سبحانه أن يجعل المعراج ليس – مكة ولكن من الأقصى وكذلك.


• المسجد الأقصى هو المكان الوحيد فى الأرض الذى اجتمع فيه كل أنبياء الله من لدن آدم وحتى محمد "صلى الله عليه وسلم" – إنه أعظم اجتماع فى التاريخ ليس فى المسجد الحرام وليس فى المسجد النبوى ولكن فى الأقصى، وكأن كل أنبياء الله يسلمون راية قياده البشرية لنبينا محمد "صلى الله عليه وسلم" وأين مكان تسليم راية القيامة فى الأقصى حتى لا يظن أحد أن لليهود حق فيه.

• المسجد الأقصى صلى فيه النبى "صلى الله عليه وسلم" إماماً بكل أنبياء الله.

هل تعرف حديث النبى "صلى الله عليه وسلم" " لا يؤم الرجل في بيته " أى لا يجوز أن يصلى إماماً إلا صاحب البيت – إلا إذا أذن لغيره –

فإذا دخلت بيتا لا تعرف أصحابه فوجدت من يصلى إماماً فاعلم أنه صاحب البيت – والمسئول عنه هو وأمته.

• المسجد الأقصى عندما ذكره الله فى القرآن اتبعه بقوله " المسجد الأقصى الذى باركنا حوله "، وهى إشارة عظيمة حتى يعلم المسلمون أن حرم المسجد والقدس كلها ملكاً لهم.





[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





شكرا لمن اهداني قلبا لابدأ به من جديد

شكرا لمن لم يلتفت لاخطائي السابقة

شكرا لمن احبني بصدق

شكرا لمن اهداني قلبا اعيش فيه بالرغم من اني لم اهديه سوى كلماتي هذه

فهل سيقبلها مني




شكرا


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7reef.ibda3.org
 
رحلة إلي الجريح !!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اش ما بدك  :: الاقسام العامة :: منتدى فلسطين فى القلب-
انتقل الى: